زاوية الطريقة القادرية العلية الجزائر


موقع يتحد ث عن التصوف وعن الطريقة القادرية العلية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ نور الدين البريفكاني القادري الحسيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: الشيخ نور الدين البريفكاني القادري الحسيني   الإثنين أبريل 14, 2008 2:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
مقدمة عن الشيخ نور الدين رضي الله عنه

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وبعد :

قال سفيان بن عيينة (عند ذكر الصالحين تتنزل الرحمة ) وذكر الصالحين وسيرهم فيه منفعة للنفس حيث تتأثر بأحوالهم وتطمح أن ترقى لمقاماتهم . وتعرج إلى منازلهم . وفي ذكر الصالحين وسيرهم كبح للنفس الأمارة بالسوء عن شهواتها وملذاتها . وذكر الصالحين فيه علاج للعجب والغرور. حيث أن النفس تصاب بهذين المرضين عند كثرة العبادة وشدة الالتزام . فلما يمر عليها ذكر الصالحين وأحوالهم . فإن النفس تصغر وتتضاءل بأحوالهم حيث تصغر بعين صاحبها . عندما ترى العجب العجاب من أحوالهم . وترى العظيم من عبادتهم . فيغلق دونها كل باب للعجب والغرور . وتسعى جاهدة للحاق بركبهم . وللسير في صحبتهم . لذا كان لابد لكل سالك أن يجعل لنفسه ورداً من قراءة سير الصالحين والعارفين بالله.

ومن الصالحين الذين تسر النفس بسيرتهم وتطرب الأسماع لذكرهم هو احد كبار شيوخ الطريقة القادرية العلية . الذين جددوها . ونشروها . وبينوا أصولها وقواعدها . وخصالها

وهو سيدي العارف بالله الشيخ نور الدين البريفكاني القادري الحسيني . الذي يلقب بالجيلاني الثاني والقطب الرباني . وهو من مشايخ الطريقة القادرية في العراق . من قضاء الموصل وكان رضي الله عنه من كبار الأولياء والعارفين ومن كبار العلماء العاملين وله آثار كثيرة جداً ومؤلفات كبيرة من أشهرها ( شرح الحكم العطائية ) المسمى بـتلخيص الحكم وهذا الكتاب من الكتب العظيمة بل هو من أفضل ما ألف في شرح الحكم والعجيب أن شرح الحكم يحتاج إلى الشرح حيث قام رضي الله عنه وأرضاه بشرح الحكم بأبيات من الشعر . وهو شعر عظيم .

وكان الشيخ رضي الله عنه له ديوان بالعربية وديوان بالفارسية وديوان بالكردية وكل أشعاره حكم ومواعظ . والشيخ رضي الله عنه من مشايخ طريقتنا القادرية وكثيراً ما ننقل عنه ونذكره وقد تسائل الكثير عن هذا الشيخ الكبير يريدون أن يتعرفوا عليه . فرحت أسعى جاهداً بالبحث في كل مكان وفي المكاتب عن شيء يتعلق بالشيخ رضي الله عنه حتى أكرمني الله تعالى بالعثور على هذا الكتاب العظيم ( شرح الحكم ) ووجدت في مقدمته ترجمة للشيخ رضي الله عنه وهي ترجمة مختصرة ولكن فيها الخير والبركة .

وللشيخ رضي الله عنه أكثر من خمس وثلاثون مؤلف للشيخ نور الدين أكثرها تم نقله في أيام الاحتلال البريطاني وفي زمن الخلافة العثمانية ، وهي مؤلفات عظيمة النفع عن التصوف والفلسفة الإسلامية والبعض منها التي بقيت في العراق قام بعض المتطرفين المتشددين من أدعياء السلفية بجمعها وشراءها ثم حرقها لكي لا يطلع عليها احد فإنا لله وإليه راجعون .

وسنشرع إن شاء الله تعالى بذكر ما عثرنا ووفقنا له من ترجمة الشيخ نور الدين البريفكاني القادري الحسيني رضي الله عنه ونفعنا ببركته وأمدنا بمدده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkaderia.hooxs.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: نسب الشيخ نور الدين رضي الله عنه   الإثنين أبريل 14, 2008 2:10 pm



نسب الشيخ نور الدين رضي الله عنه

هو العلامة الملهم ، المدافع عن حقوق الكادحين ، وحامي مصالح الفقراء والمساكين السالك الناسك الزاهد في الدنيا والمحب للعقبى المتوجه إلى ربه تعالى بجميع مقاصده السيد الحبيب والطالب النجيب والعالم النسيب الشيخ العارف الكبير سيدي وقرة عيني السيد الشيخ نور الدين بن السيد الشيخ عبد الجبار بن السيد نوري بن السيد أبي بكر بن السيد زين العابدين بن السيد الشيخ شمدين) المشهور بكونه قطب وقته وشمدين بلغة الكرد بمعنى شمس الدين ) بن السيد الشيخ عبد الرحمن بن السيد الشيخ شمس الدين بن السيد الشيخ عبد الكريم بن السيد الشيخ موسى بن السيد الشيخ سليمان بن السيد الشيخ عبد الغني بن السيد الشيخ إسحاق بن السيد بابا منصور قدس سره بن السيد حسين الأخلاطي الحسيني بن السيد الشيخ على الموحد بن السيد الشيخ حاجي نظام الدين بن السيد الشيخ أحمد بن السيد الشيخ زين العابدين على (المشهور بزورداني الخراساني) قدس سره بن السيد صالح الهمداني بن السيد يوسف ابن السيد سليم العراقي بن السيد محمد يوسف بن السيد الحسين بن السيد زين العابدين بن السيد علي (المشهور بالوهرة) بن السيد جعفر بن السيد محمود بن السيد احمد بن السيد عبد الله النجيب بن السيد علي المختار بن السيد جعفر الذكي المبرقع بن السيد بن السيد علي الهادي بن السيد محمد الجواد بن السيد علي الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر عن السيد زين العابدين بن الإمام الحسين عليه السلام بن أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه زوج سيدة نساء العالمين السيدة الطاهرة الزهراء فاطمة عليها السلام بضعة أبيها سيدنا ومولانا وقرة أعيننا النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

وقد وردت أقوال كثيرة عن الشيخ يثبت بأنه حسيني النسب . فقد ورد عنه في البدور الجلية الباب الثالث يقول : فأنا الحقير ( حاشاه) السيد نور الدين ابن السيد عبد الجبار البريفكاني أصلاً ومولداً والأيتوني مسكناً والحسيني سلالة ، ومنها قوله :

تَسَلَلَ بالعرفان منه عبوديتي فيجمعني في الله من أصلي الصلب



وقد جاء في نص إجازته من شيخه العارف الكبير الشيخ محمود الجليلي الموصلي القادري ما يلي : قد لقنت الذكر الشريف وألبست الخرقة المباركة لأخي وقرة عيني السالك الناسك الزاهد في الدنيا والمحب للعقبى المتوجه إلى ربه تعالى بجميع مقاصده السيد الحبيب والطالب النجيب والعالم النسيب الشيخ نور الدين بن الشيخ الأجل السيد عبد الجبار الحسيني ، انتهى

يتبين من كلام الشيخ أن الشيخ نور الدين كان منسوباً وكان حسينياً ومعروف بهذا عند كل من يعرفه . فرضي الله عنه وأرضاه وأمدنا بمدده وأفاض علينا من بركته والحمد لله رب العالمين .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkaderia.hooxs.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: ولادة الشيخ نور الدين رضي الله عنه   الإثنين أبريل 14, 2008 2:11 pm

ولادة الشيخ نور الدين رضي الله عنه

ولد الشيخ قدس الله سره في قرية بريفكان وهي قرية جميلة كثيرة الأشجار لذيذة الثمار وفيها عيون تجري ماؤها عذب وجوها طيب الهواء وعذبة الماء تغني عن المبردات في فصل الصيف وهي تشبه الجنة في كثرة تنوع ثمارها تحيط بها سلاسل من الجبال من الشرق جبل بانك ومن الشمال الشرقي جبل ناومسك وجبل دبستي ومن الجنوب جبل دودرمش ومن الشمال جبل كرمافوك حيث هناك مغارة اتخذها الشيخ للخلوة والمجاهدة وعين ماء اسمها كرمافوك فسمي الجبل باسم تلك العين . وهذه الأسماء كلها كردية حيث تقع قرية بريفكان في كردستان العراق في الشمال العراقي شمال شرق الموصل وتبعد عن الموصل 44 كيلو متر.

أما تاريخ ولادة الشيخ رضي الله عنه فقد اختلف فيه فذكر أنور الماني في كتابه الأكراد في بهدينان ص 83 انه ولد سنة 1205 للهجرة وقال صديق الدملوجي في كتابه أمارة بهدينان ص 63 أنه ولد سنة 1200 . ويقول الشيخ حسن الحبار الدركزلي . وأرجح الأقوال هو ما جاء في هامش كتاب فيض الجمال حيث جاء في الهامش المذكور نقلاً عن خط الشيخ نور الدين نفسه في آخر قصيدته المسماة بنظم الدرر لأسماء النبي المفتخر حيث يقول : قد فرغ ناظم هذه القصيدة المسماة بنظم الدرر لأسماء النبي المفتخر نور الدين بن السيد عبد الجبار البرفكي بعد صلاة العصر يوم الاثنين في نصف ربيع الآخر سنة أحدى وثلاثين ومائتين وألف من الهجرة النبوية في مسجد قرية أيتوت في مدة إقامتي فيها، وعمري في مقدار ثلاث أو أربع وعشرون سنة ، فإذا كان الشيخ عمره أربع وعشرون سنة في عام 1231 تكون ولادته في سنة 1207 وإذا كان عمره 23 سنة آنذاك تكون ولادته عام 1208 فبناء على هذا التاريخ الذي هو أولى بالقبول لأنه يستند إلى خط الشيخ وهو أعرف الناس بتاريخ ولادته يكون تاريخ ولادته عام 1207 أو 1208 . هذا والله جل وعلا أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkaderia.hooxs.com
 
الشيخ نور الدين البريفكاني القادري الحسيني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زاوية الطريقة القادرية العلية الجزائر :: الفئة الأولى :: الطريقة القادرية العلية :: زاوية شيوخ واعلام الطريقة القادرية العلية-
انتقل الى: